مقام الامام المهدي (ع)

من بين المشاهد المقدسة البارزة والشهيرة في مدينة الحسين عليه السلام نجد مقام الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف والذي يؤمه الناس للتبرك ولطلب الحوائج من الله ببركة إمامهم الغائب المنتظر، وخاصة في زيارة النصف من شعبان يوم ولادة الامام (عجل الله تعالى فرجه الشريف) حيث يغص المقام وما حواليه بملايين الزوار المحبين الموالين حيث يوقدون الشموع فرحين بمولده الشريف مبتهلين الى الله بتعجيل فرجه الشريف واطلالته البهية . 

وقد سمي هذا المقام تيمنا بأسم الامام المهدي المنتظر، حيث يقال ان الامام الحجة المهدي عليه السلام  قد صلى في هذا المكان وانصرف،

يقع في منطقة باب السلالمة وهي احدى محلات محافظة كربلاء المقدسة ويطل من الجهة الإمامية على شارع السدرة المقابل لحرم الإمام الحسين عليه السلام شمالا ويبعد عن العتبة الحسينية المقدسة مسافة 650 متر  ويقع على الضفة اليسرى من نهر الحسينية الحالي عند مدخل كربلاء على الطريق المؤدية الى مقام جعفر الصادق. وهو مزار مشهور عليه قبة عالية.

شيدت بناية المقام الحالية على مساحة (1300)م2 تقريبا واجهته الإمامية عبارة عن جدار بارتفاع (5,6)م2 مغلف بالحجر الحلان تتخلله اقواس اسلامية مغلفة بالكاشي الكربلائي المزخرف وتعلو الجدار كتيبة من الكاشي الكربلائي مكتوب عليها آي من الذكر الحكيم وللمقام ثلاث مداخل.

شارك المقالة: